الفهد الصياد

Posted on


الفهد أو الفهد الصياد The Cheetah وإسمه العلمي Acinonyx jubatus .

يعتبر الفهد أو الفهد الصياد والذي يعيش في قارتي آسيا وأفريقيا ، من الحيوانات الثديية المُعرضة للإنقراض والتي تنتمي إلى عائلة السنوريات أو القططيات . وهو أسرع الحيوانات الأرضية على الإطلاق ، حيث تصل سرعته القصوى إلى 112 كيلومتراً في الساعة (70 ميل) لمسافات قصيرة لا تتعدى 460 متراً (500 ياردة) .

الفهد حيوان مفترس من أكلة اللحوم ينتمي إلى عائلة تضم ستة وثلاثين نوعاً تعرف بالقطط الكبيرة، وهو يعتبر من أكثر أنواعها انتشاراً في العالم، فهو يتواجد في أماكن عديدة في كل من أفريقيا وآسيا كنا تتواجد أنواع أخرى من القطط المشابهة له كل من الأمريكيتين الا أنه لا يتواجد في أستراليا أو في المناطق السحيقة من القطبين الشمالي والجنوبي.

الفهود حيوانات إنعزالية تكون ذكورها أحيانا صغيرة مع إخوتها بينما تعيش الإناث وحيدة مع صغارها تعلمها كيف تصطاد و ذلك بإحضار حيوانات صغيرة حية و إطلاقها لكي تطاردها هذه الجراء و تمسكها.

 يتصف الفهد بجسم قوي رشيق مهيأ للمطاردة ذو أرجل طويلة هزيلة و له فراء مذهب أو أصفر اللون مزين ببقع كثيرة صغيرة سوداء و له خطان أسودان يمتدان من عينيه نزولا إلى زاويتي فمه و له ذيل طويل ذو أشرطة قليلة سوداء و طرف أبيض.وله فكان صلبة وأسنان ومخالب حادة ويعتبر من أكثر الحيوانات مهارة في الصيد ويكسو جسمه فراء سميك تختلف ألونه باختلاف البيئة التي ينتمي إليها وكما هو الحال في القطط الكبيرة،فان الفهد يقوم بسحب مخالبه إلى الداخل يضعها في أغشية خاصة تحول دون احتكاكها في الأرض أثناء سيره.وللفهود أساليب خاصة بها في الصيد طورت واختلفت عن بعضها البعض حسب البيئة التي يتواجد فيها كل صنف منها، فهناك فهد الغابات الذي يعتمد على تسلق الأشجار والاختباء بين فروعها ثم الانقضاض على الفريسة منها ، وهناك فهد البراري الذي يختبئ بين الحشائش والنباتات البرية ثم يهاجم الفريسة على الأرض وهناك فهد الجبال .

وهو ذكي ومخادع يمارس الصيد ليلاً ونهاراً حيوانات من ذوات الحوافر مثل الظباء الصغيرة و الغزلان و حيوان النو كما أنها تقتل الطيور و الحيوانات الصغيرة مثل الأرانب البرية و الخنازير الوحشية الإفريقية.

 تحمل أنثى الفهد مرة واحدة في العام ويستمر حملها لمدة خمسة أشهر وتنجب من واحد إلى أربعة. صغار الفهد تولد عمياء و ضعيفة تفتح عيونها بعد أسبوع أو أسبوعين و تبدأ بالحبو بعد مدة تتراوح بين 4 و 10 أيام . تنقل الأم صغارها من مكان إلى آخر إلى أن يصبح عمرها 6 أسابيع لتحميها من الحيوانات المفترسة.

 


Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s