أبقار النمل ” دودة المن “

Posted on


في حياتنا لا نستغرب من رؤيه أبقار يقوم المزارع بتربيتها ليستفيد منها الجميع سواء من ألبانها أو لحومها أو مشتقاتها العديدة التي نستفيد منها جميعاً . ولكن الغريب هل فكرت يوما بأن النمل مثلنا تماما ؟ يوجد لديه أبقار يقوم بتربيتها ليستفيد منها ومن ألبانها ؟ بالطبع تستغرب الأمر ولكن هذه هي الحقيقة .

تقوم خادمات النمل بأخذ صغار “دودة المن ” و يتم وضعها في منازلهن ” جحر النمل ” ويمنع عنها النور و يمنعها  أيضا من الخروج و من مشاهد النور حتى تصاب هذه الدودة بالعمى !! و بعد ذلك فيقوم بتربيتها وتوجيهها للمرعى وبعد الإنتهاء من المرعى يقوم بحلب هذه الأبقار لتخرج له كل دودة في اليوم حوالي 48 قطرة ! . 

و يعتبر هذا القدر جيد جداً مقارنة بحجم هذه الدودة الصغيرة و يتم حلب هذه الأبقار من خلال ضربها في مؤخرتها بواسطة قرون الاستشعار الموجودة على رأس النملة  حيث أن هذا الحليب الذي يخرج منها هو أشهى وألذ وأطيب طعام للنمل لما له من حلاوة السكر في الطعم .

تبلغ هذه الحشرة ال صغيرة  1.5-3.5 ملم من الطول و يعتبر ملمسها طري كما إنها مختلفة الألوان و تظهر متجمعة على البراعم والقمم النامية وعلى السطح السفلي للأوراق والأجزاء الخضرية الغضة . و تقوم هذه الحشرة بالتغذي على النباتات بافراز وتفرز مادة شمعية وسككرية لتمتص  بها العصارة النباتية التي تتغذي عليها و يؤدي هذا الافراز منها على النباتات إلى ضعفها  وتجعد أوراقها ثم أصابتها بالنمل والأمراض .

 و يعتبر المن كائن عائل كما أوضحنا إي إن  الكائنات الأخرى تتطفل عليه  و التطفل يكون بواسطة حقن المتطفل  داخل حشرة المن و تبدأ البويضة في النمو و تتخذ جسم المن بيتا ومرتعا ومكان للتغذية و عند موت المنه تكون البيوضة المتطفلة جاهزة وحشرة ناضجة فتاخذها خادمات النمل إلى جحورهن لتربيتها كما أوضحنا سابقا و هذه الصورة توضح عملية التطفل

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s